روائع التعليم ناصر الحق علي

تعليمي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اللهم وفقني لما تحبه و ترضاه - مرحبا بكم في منتدى روائع التعليم إدارة ناصر الحق علي محمد أبو السعود معلم و منسق للمرحلة الأولية بمدارس التضامن الأهلية
مدارس التضامن الأهلية - القسم الابتدائي المرحلة الأولية -إدارة الأستاذ / ناصر الحق علي محمدأبو السعود معلم لغة عربية و منسق للمرحلة الأولية أهلا وسهلا بكم في منتدى روائع التعليم و إبداعاته - التعاون و النظام و الجودة و الإخلاص شعارنا-

شاطر | 
 

 مستويات التقويم : القبلي - التشخيصي - البنائي(التكويني )أو المرحلي - التقويم النهائي أو الكلي (الختامي )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناصر الحق علي محمد
Admin
avatar

المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 09/06/2012

مُساهمةموضوع: مستويات التقويم : القبلي - التشخيصي - البنائي(التكويني )أو المرحلي - التقويم النهائي أو الكلي (الختامي )   الجمعة مارس 08, 2013 2:59 pm

مستويات التقويم :

1- التقويم التمهيدي ( القبلي ) : Initial Evaluation

هو التقويم الذي يتم تنفيذه قبل البدء بعملية التعليم للتعرف على القدرات المختلفة للطلاب في موضوعات محددة أو لمعرفة حاجات الطلاب للتعلم الجديد اوالكشف عن استعداداتهم .

2 – التقويم التشخيصي Diagnostic Evaluation

تهدف الاختبارات التشخيصية الى :

§ تحديد المستوى المدخلي لكفاية الطلاب عند بداية التعلم

§ التعرف على مكامن القوة وجوانب الضعف عند الطلاب لاثراء الأولى ووضع خطة علاجية للثانية .

§ الاهتمام بتفاصيل الاجابة وتحليل الاخطاءفي كل فقرة من فقرات الاختبار.

§ تحديد العوامل الجسمية والانفعالية والاجتماعية التي تؤثر في مستوى تحصيل الطلاب.

§ تحديد قدرات واستعدادات الطلاب لاكتساب الخبرات التعليمية المتوخاة.

حيث يمكن اجراء الاختبارات التشخيصية في بداية التعلم لتحديد المستوى المدخلي لكفاية الطلاب عند بداية التعلم ، كما يمكن اجراء هذه الاختبارات أثناء عملية التعلم لتساعد في تصحيح مسار العملية التعليمية التعلمية المتوخاة.

3 - التقويم البنائي ( التكويني ) أو المرحلي : Formative Evaluation

§ تعريفه:هو التقويم الذي يتم تنفيذه عدة مرات اثناء عملية التدريس ، بقصد تحسينها وتطويرها ويمثل عملية اصدار احكام على عملية مستمرة او على نتاج يمكن مراجعته وتطويره ( Scriven ,1967 )

§ متى يتم؟

بعد الانتهاء من هدف معين او وحدة ما أو مجموعة دروس( خلال التدريس او في نهايته).

§ اهداف التقويم البنائي ( التكويني ) أو المرحلي :

× معرفة كفاية التعلم وتصحيح مساره وتوفيرالمعلومات التي توجه العملية التعليمية التعلمية.

× تحفيز الطلاب نحوعملية التعلم .

× اعطاء تغذية راجعة للطالب .

× اعطاء تغذية راجعة للمعلم حول فعالية طرق واساليب التدريس والوسائل وعملية التقويم نفسها التي استخدمت في التعليم .

§ أدوات التقويم التكويني:

× الاسئلة الصفية.

× الاختبارات القصيرة

× الاعمال الصفية والواجبات البيتية

× الملاحظة

× المناقشة والحوار.

§ اهمية الاختبارات التكوينية:

× تعتبر اداة فعالة في يد المعلم للكشف عن فعالية التدريس.

× افادة واضع المنهاج او المقرر الدراسي ، من حيث ان هذه الاختبارات تبين مدى الوضوح او الغموض او السهولة او الصعوبة بالاضافة الى كفاءة دليل المعلم.

4 - التقويم النهائي أو الكلي(الختامي) : Summative Evaluatin

§ هو التقويم الذي يجري تنفيذه في آخر مرحلة من العملية التعليمية التعلمية كنهاية فصل دراسي او برنامج معين او نهاية تطبيق منهاج معين.وقد يغطي الاختبار- الذي يمثل عينة ممثلة للمحتوى والاهداف- عدة وحدات دراسية او المادة باكملها. ويهتم بالقدرات والمهارات العقلية والعمليات المعرفية الاكثر عموما واتساعا. ويستفاد من نتائج هذا التقويم في:

· التعرف من خلاله على الكفاية العامة لتحصيل الطلاب .

· معرفة مدى تحقيق الاهداف التربوية المنشودة

· اعطاء الشهادات للطلاب

· اتخاذ قرارات ادارية بحق الطلاب كالنقل لصف أعلى او الرسوب او الطرد.

· الارشاد والتوجيه التربوي

· التنبؤ باداء الطلاب مستقبلا

· تقويم فعالية البرنامج وتطويره نحو الافضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://naser66.forumarabia.com
 
مستويات التقويم : القبلي - التشخيصي - البنائي(التكويني )أو المرحلي - التقويم النهائي أو الكلي (الختامي )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روائع التعليم ناصر الحق علي :: الفئة الأولى :: الوسائل التعليمية و طرق التدريس الحديثة-
انتقل الى: