روائع التعليم ناصر الحق علي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روائع التعليم ناصر الحق علي

تعليمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اللهم وفقني لما تحبه و ترضاه - مرحبا بكم في منتدى روائع التعليم إدارة ناصر الحق علي محمد أبو السعود معلم و منسق للمرحلة الأولية بمدارس التضامن الأهلية
مدارس التضامن الأهلية - القسم الابتدائي المرحلة الأولية -إدارة الأستاذ / ناصر الحق علي محمدأبو السعود معلم لغة عربية و منسق للمرحلة الأولية أهلا وسهلا بكم في منتدى روائع التعليم و إبداعاته - التعاون و النظام و الجودة و الإخلاص شعارنا-

 

 مستويات التقويم : القبلي - التشخيصي - البنائي(التكويني )أو المرحلي - التقويم النهائي أو الكلي (الختامي )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناصر الحق علي محمد
Admin
ناصر الحق علي محمد


المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 09/06/2012

مستويات التقويم : القبلي - التشخيصي - البنائي(التكويني )أو المرحلي - التقويم النهائي أو الكلي (الختامي ) Empty
مُساهمةموضوع: مستويات التقويم : القبلي - التشخيصي - البنائي(التكويني )أو المرحلي - التقويم النهائي أو الكلي (الختامي )   مستويات التقويم : القبلي - التشخيصي - البنائي(التكويني )أو المرحلي - التقويم النهائي أو الكلي (الختامي ) Icon_minitimeالجمعة مارس 08, 2013 2:59 pm

مستويات التقويم :

1- التقويم التمهيدي ( القبلي ) : Initial Evaluation

هو التقويم الذي يتم تنفيذه قبل البدء بعملية التعليم للتعرف على القدرات المختلفة للطلاب في موضوعات محددة أو لمعرفة حاجات الطلاب للتعلم الجديد اوالكشف عن استعداداتهم .

2 – التقويم التشخيصي Diagnostic Evaluation

تهدف الاختبارات التشخيصية الى :

§ تحديد المستوى المدخلي لكفاية الطلاب عند بداية التعلم

§ التعرف على مكامن القوة وجوانب الضعف عند الطلاب لاثراء الأولى ووضع خطة علاجية للثانية .

§ الاهتمام بتفاصيل الاجابة وتحليل الاخطاءفي كل فقرة من فقرات الاختبار.

§ تحديد العوامل الجسمية والانفعالية والاجتماعية التي تؤثر في مستوى تحصيل الطلاب.

§ تحديد قدرات واستعدادات الطلاب لاكتساب الخبرات التعليمية المتوخاة.

حيث يمكن اجراء الاختبارات التشخيصية في بداية التعلم لتحديد المستوى المدخلي لكفاية الطلاب عند بداية التعلم ، كما يمكن اجراء هذه الاختبارات أثناء عملية التعلم لتساعد في تصحيح مسار العملية التعليمية التعلمية المتوخاة.

3 - التقويم البنائي ( التكويني ) أو المرحلي : Formative Evaluation

§ تعريفه:هو التقويم الذي يتم تنفيذه عدة مرات اثناء عملية التدريس ، بقصد تحسينها وتطويرها ويمثل عملية اصدار احكام على عملية مستمرة او على نتاج يمكن مراجعته وتطويره ( Scriven ,1967 )

§ متى يتم؟

بعد الانتهاء من هدف معين او وحدة ما أو مجموعة دروس( خلال التدريس او في نهايته).

§ اهداف التقويم البنائي ( التكويني ) أو المرحلي :

× معرفة كفاية التعلم وتصحيح مساره وتوفيرالمعلومات التي توجه العملية التعليمية التعلمية.

× تحفيز الطلاب نحوعملية التعلم .

× اعطاء تغذية راجعة للطالب .

× اعطاء تغذية راجعة للمعلم حول فعالية طرق واساليب التدريس والوسائل وعملية التقويم نفسها التي استخدمت في التعليم .

§ أدوات التقويم التكويني:

× الاسئلة الصفية.

× الاختبارات القصيرة

× الاعمال الصفية والواجبات البيتية

× الملاحظة

× المناقشة والحوار.

§ اهمية الاختبارات التكوينية:

× تعتبر اداة فعالة في يد المعلم للكشف عن فعالية التدريس.

× افادة واضع المنهاج او المقرر الدراسي ، من حيث ان هذه الاختبارات تبين مدى الوضوح او الغموض او السهولة او الصعوبة بالاضافة الى كفاءة دليل المعلم.

4 - التقويم النهائي أو الكلي(الختامي) : Summative Evaluatin

§ هو التقويم الذي يجري تنفيذه في آخر مرحلة من العملية التعليمية التعلمية كنهاية فصل دراسي او برنامج معين او نهاية تطبيق منهاج معين.وقد يغطي الاختبار- الذي يمثل عينة ممثلة للمحتوى والاهداف- عدة وحدات دراسية او المادة باكملها. ويهتم بالقدرات والمهارات العقلية والعمليات المعرفية الاكثر عموما واتساعا. ويستفاد من نتائج هذا التقويم في:

· التعرف من خلاله على الكفاية العامة لتحصيل الطلاب .

· معرفة مدى تحقيق الاهداف التربوية المنشودة

· اعطاء الشهادات للطلاب

· اتخاذ قرارات ادارية بحق الطلاب كالنقل لصف أعلى او الرسوب او الطرد.

· الارشاد والتوجيه التربوي

· التنبؤ باداء الطلاب مستقبلا

· تقويم فعالية البرنامج وتطويره نحو الافضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://naser66.rigala.net
 
مستويات التقويم : القبلي - التشخيصي - البنائي(التكويني )أو المرحلي - التقويم النهائي أو الكلي (الختامي )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روائع التعليم ناصر الحق علي :: الفئة الأولى :: الوسائل التعليمية و طرق التدريس الحديثة-
انتقل الى: